علاج الخيول بالتدليك يصل إلى الأردن لأول مرة (صور)

{title}
أخبار الأردن -

 

يعد العلاج بالتدليك وإعادة التأهيل للخيول مفهومًا جديدًا نسبيًا في الأردن، لكن فارسة متخصصة نجحت في جلبه إلى المملكة، متغلبة على العديد من التحديات على طول الطريق.

وأسست سارة قردان، وهي متحمسة للخيول منذ فترة طويلة، أول شركة متخصصة في العلاج بالتدليك وإعادة التأهيل للخيول في الأردن، "EquiSJQ"، في عام 2022.

وقالت قردان في تصريح: "دافعي لبدء هذا العمل هو تحسين رعاية الخيول في الأردن وإلهام الآخرين لإعطاء الأولوية لرعايتها من خلال زيادة الوعي بفوائد التدليك للخيول وأحدث التطورات في رعاية الخيول".

ونشأ قرار قردان بالتخصص في العلاج بالتدليك للخيول من تجربة شخصية مع حصانها، حيث لاحظت ضعف عضلات حصانها أثناء ركوبه، وبدأت البحث عن خدمات محلية لمعالجة هذه المشكلة.

ودفعها الإحباط من غياب هذا المجال إلى استكشاف برامج العلاج بالخيول، واكتشفت في النهاية برنامجًا يركز على علاج الأسباب الجذرية للمشاكل بدلاً من مجرد الأعراض.

وأضافت: "ما يميز هذا البرنامج هو تركيزه على تحديد مصدر الألم والمساعدة في إعادة البناء والتوازن للحصان من خلال العمل الأرضي وتمارين تحت السرج، والجمع بين الميكانيكا الحيوية والعلاج بالتدليك الشامل".

في مارس 2023، بعد التدريب، أصبحت قردان معالجة معتمدة للتدليك الرياضي للخيول وقدمت النهج الشامل لرعاية الخيول في الأردن.

وأشارت قردان إلى أن "إحضار العلاج بالتدليك للخيول إلى الأردن كان رحلة مثيرة، ولكن ليس بدون تحديات"، مضيفة أن إحدى أكبر العقبات كانت تثقيف مجتمع الفروسية المحلي، حيث لم يكن الكثيرون على دراية بالمفهوم والفوائد التي يقدمها.

وأضافت: "اعتاد الكثير من الناس على الأساليب التقليدية ولا يدركون كيف يمكن للعلاج بالتدليك أن يكمل العلاجات الحالية".

كما واجه دمج تدليك الخيول في روتين الرعاية المنتظمة صعوبات، حيث كان بعض العملاء مترددين في البداية في تبني تدابير الرعاية الوقائية. ومع ذلك، فإن إصرار قردان غيّر ببطء عقول الناس.

كان أحد نجاحاتها البارزة يتعلق بحصان شارك في سباق تحمل لمسافة 160 كيلومترًا، وحقق المركز الثاني والعشرين على الرغم من نظام التدريب المكثف. وقد أكدت الحالة الممتازة للحصان بعد السباق فعالية العلاج والرعاية التي تقدمها قردان.

وفي المستقبل، تأمل قردان في افتتاح مركز متخصص للعلاج وإعادة التأهيل، ومواصلة مهمتها لتحسين حياة الخيول في الأردن.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير